Animation Ar: أنمي

أنمي

أنمى(アニメ، مأخوذ من النصف الأول للنطق اليابانى لكلمة "animation", تلفظ [anime] .في الإنجليزية تلفظ [ˈænɪmeɪ] أو /

ˈænɪmə/) هو الرسوم المتحركة في اليابان. أما باقي دول العالم فتنظر إلى الأنيمي على أنه الرسوم المتحركة اليابانية.[1] ولقد نشأ الأنيمي

عام 1917 تقريبًا.

في الواقع، تحظى الأنيمي، مثلها في ذلك مثل المانجا (عبارة عن رسوم مصورة هزلية يابانية)، بشعبية كبيرة في اليابان وشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم. ويقوم الموزعون عرض الأنيمي عبر التليفزيون أو على شرائط فيديو مباشرةً أو على المسرح وكذلك على شبكة الإنترنت.

ومن أنواع الأنيمي تلك التي يتم رسمها باليد وكذلك المصممة على الكمبيوتر. ويُعرض الأنيمي في شكل مسلسلات تليفزيونية وأفلام وفيديو وألعاب فيديو وإعلانات ومواد تُنشر على الإنترنت. وجميع هذه الوسائل تمثل معظم، إذا لم يكن كل، أنواع الخيال.



تاريخ الأنيمى  

---------------------------------------------------------------

ظهر الأنيمي في بداية القرن العشرين عندما جرب منتجو الأفلام اليابانيون استخدام تقنيات الرسوم المتحركة. كما ظهرت هذه التقنيات الرائدة في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. ولقد تم عرض أقدم فيلم أنيمي معروف عام 1917. وكان عبارة عن مقطوعة فيديو لمدة دقيقتين تصور محارب الساموراي وهو يحاول اختبار سيف جديد بتصويبه نحو الهدف، ولكنه يعاني الهزيمة في النهاية.

في الثلاثينات من القرن العشرين، أصبحت الرسوم المتحركة شكلاً من أشكال سرد القصص بديلاً عن صناعة الأفلام التي يؤديها ممثلون حقيقيون والتي لم تكن متطورة بشكل كبير في اليابان. وبخلاف الولايات المتحدة، ظلت هذه الصناعة سوقًا صغيرًا وعانت من عجز في الميزانية ومشكلات خاصة بمواقع التصوير وكذلك القيود المفروضة على عملية اختيار المثلين. فعلى سبيل المثال، إن النقص في عدد الممثلين من ذوي الملامح الغربية جعل من شبه المستحيل تصوير أفلام تدور أحداثها في أوروبا أو أمريكا أو عوالم الخيال التي لا تعد اليابان جزءًا منها عادةً. فقد سمحت الرسوم المتحركة للمبدعين برسم أي شخصية أو تصميم مشاهد في أي زمان ومكان.
في الواقع، تأثر صُنّاع الرسوم المتحركة في اليابان بالنجاح الذي حققته شركة "ديزني" من خلال الفيلم الطويل سنووايت والأقزام السبعة.  ولقد لجأ إلى هذا الأمر كإجراء مؤقت يسمح له بإنتاج مادة وفقًا لجدول زمني ضيق ومع فريق عمل لا يتمتع بخبرة في مجال الرسوم المتحركة.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت شعبية المانجا طفرة في فترة السبعينات من القرن العشرين - وغالبًا ما كان يتم تحويل قصص المانجا المصورة فيما بعد إلى رسوم متحركة - ولا سيما الرسوم التي كانت من تصميم أوسامو تيزوكا الذي كان يوصف "بالأسطورة"
"والأب الروحي لقصص المانجا المصورة". فأعماله وأعمال غيره من الرواد في هذا المجال كانت مصدر إلهام ساهم في ظهور العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الأنيمي في وقتنا الحاضر. فعلى سبيل المثال، تشكل أسلوب الروبوت العملاق (المعروف باسم "الآليات" خارج اليابان) في ذهن تيزوكا وطوره جو ناجاي وغيره فأصبح يطلق عليه اسم الروبوت الخارق. وفي نهاية العقد نفسه، أحدث المبدع يوشي يوكي تومينو ثورة في عالم الروبوت بإنشائه للروبوت الحقيقي. ولقد أصبح أنيمي الروبوت مثل سلسلة "Gundam" وسلسلة "Macross" من الكلاسيكيات في فترة الثمانينات من القرن العشرين. كما أن أنيمي "الروبوت" لا يزال واحدًا من أكثر أنواع الأنيمي شيوعًا في اليابان وفي جميع أنحاء العالم اليوم. وفي فترة الثمانينات من القرن نفسه، صار الأنيمي أكثر قبولاً في الاتجاه السائد في اليابان (على الرغم من أنه لا يزال يحظى بشعبية أقل من المانجا)، ولاقى رواجًا إنتاجيًا كبيرًا. وبعد طرح عدد قليل من النسخ المعدلة والناجحة من الأنيمي في الأسواق الخارجية في الفترة نفسها، لاقى الأنيمي قبولاُ متزايدًا في هذه الأسواق في التسعينات من القرن نفسه، بل وزاد هذا الاستحسان في القرن الحادي والعشرين.





















تأثير الأنيمي على الثقافة العالمية
-------------------------------------------------

في الحقيقة، أصبح فن الأنيمي مربحًا من الناحية التجارية في دول الغرب، وذلك منذ النجاح المادي الذي حققته نسخ الأنيمي المعدلة، مثل مسلسل "Astro Boy". ولقد ساعد في تحقيق لعبة الفيديو "Pokémon" لبلايين الدولارات  - وهي من إنتاج شركة "نينتندو" المحدودة - هو إنتاج مسلسل الأنيمي اعتمادًا على شخصيات اللعبة نفسها، وتم بثه لأول مرة في أواخر التسعينات من القرن العشرين، الذي لا يزال يُذاع في جميع أنحاء العالم حتى الآن. وبهذه الطريقة، أثر فن الأنيمي في الثقافة الغربية تأثيرًا كبيرًا. ومنذ القرن العشرين والعديد من الشعوب الغربية تهتم اهتمامًا خاصًا باليابان. فقد ساعدت الأنيمي الشعوب الغربية في التعرف على الثقافة اليابانية بصورة أكبر. وبالإضافة إلى فن الأنيمي، زادت شعبية جوانب أخرى في الثقافة اليابانية. وعلى مستوى العالم، زادت أعداد الدارسين للغة اليابانية. وفي عام 1984، تمت معالجة اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية حتى يلبي الطلبات المتزايدة لاجتيازه. ويشير مصطلح الرسوم المتحركة المتأثرة بفن الأنيمي إلى أعمال الرسوم المتحركة غير اليابانية المستمدة من الأساليب البصرية في الأنيمي. وأغلب هذه الأعمال مصممة في الاستوديوهات الأمريكية والأوروبية والآسيوية باستثناء اليابان. وبشكل عام، تدمج هذه الأعمال كذلك أساليب فيزياء الأنيمي ومناهجها وأساليبها الخداعية كما هو الحال في مسلسل Avatar: The Last Airbender. وفي كثير من الأحيان، يتكون طاقم الإنتاج إما من المعجبين بفن الأنيمي أو من غيرهم ولكنهم في هذه الحالة مطالبون بمتابعة هذا النوع من الفن ومشاهدته. ويعتقد بعض المبدعين أن الأنيمي يشكل مصدر إلهام للأعمال التي يصممونها. إلى جانب ذلك، سافر فريق عمل الإنتاج الفرنسي لمسلسل "Ōban Star-Racers" إلى طوكيو للتعاون مع فريق عمل الإنتاج الياباني في ستوديو هال فيلم ميكر. إلا أن النقاد والقاعدة العامة من المعجبين بفن الأنيمي لا يعتبرون هذا العمل من فن الأنيمي.

قامت بعض مسلسلات الرسوم المتحركة الأمريكية التي تعرض على التلفزيون بدمج أسلوب الأنيمي بغرض الهجاء، مثل مسلسل "South Park" المعتمد على كوميديا الموقف (ولا سيما حلقتي "Chinpokomon" و"Good Times with Weapons").

ويتميز "South Park" بأسلوبه الخاص في الرسم الذي تمت محاكاته بشكل ساخر في الحلقة الخامسة، "Brittle Bullet"، من مسلسل الأنيمي ' الذي تم عرضه بعد عدة أشهر من بث حلقة "Chinpokomon". وهذا الشكل الساخر من الأنيمي كان النقطة التي انطلق منها مسلسل "Kappa Mikey" المعتمد على كوميديا الموقف وهو الكرتون الأصلي الذي تذيعه الشبكة التلفزيونية نكتونز نتوورك. وتقوم بعض المسلسلات بتناول حتى الصور المتكررة عادةً في أعمال الأنيمي بشكل ساخر، مثل مسلسل الأنيمي الأمريكي "Perfect Hair Forever". ولقد بدأ ظهور ما يسمى بمنتديات الأنيمي في بداية التسعينات من القرن العشرين خلال فترة ازدهار فن الأنيمي. ومن أمثلة أولى هذه المنتديات "Anime Expo" و"Animethon" و"Otakon" و"JACON". وفي الوقت الحاضر، تعقد منتديات الأنيمي سنويًا في مدن مختلفة في الأمريكتين وآسيا وأوروبا. ويرتدي عدد كبير من الحضور أزياء تنكرية لشخصيات الأنيمي. كما تتم دعوة يعض الضيوف من اليابان ما بين فنانين ومخرجين وموسيقيين. وبالإضافة إلى منتديات الأنيمي، انتشرت نوادي الأنيمي في الكليات والمدارس الثانوية والمراكز الاجتماعية كوسيلة لعرض فن الأنيمي بشكل علني ونشر الثقافة اليابانية كذلك.


الأنيمي والجمهور الأمريكي
 ---------------------------------------------------

يستخدم المصطلح الياباني "otaku" في أمريكا للإشارة إلى المعجبين بفن الأنيمي، وعلى الأخص المهووسين به. أما المفاهيم السلبية المرتبطة بالكلمة في اليابان فلم يعد لها وجود في السياق الأمريكي، بل إنها تعكس فخر المعجبين بهذا الفن. إلا أن الأنيمي لم يعد يقتصر على قاعدة المعجبين "otaku" فقط، بل بدأت نسب المشاهدة في العقد الأخير تخرج عن هذا النطاق إلى نطاق المشاهد العادي. ويرجع هذا الأمر إلى التقدم التكنولوجي الكبير. كما تلعب بعض الأعمال مثل "Pokémon" و"Dragon Ball Z" دورًا محوريًا في التعريف بمنتديات الأنيمي وأساليبه، إلى جانب تأثير ديانة الشينتو اليابانية في عدد كبير من الأطفال الأمريكيين. وبما أن أعمال الأنيمي متأثرة تأثرًا شديدًا بالأساطير اليابانية القديمة المستمدة من الطبيعة الروحية لديانة الشينتو، فإن أغلب الجمهور الأمريكي الذي لم يعتد فن الأنيمي لا يستطيع تقبل نصوص هذه الديانة وعاداتها. فعلى سبيل المثال، قد لا يجد المشاهد الأمريكي العادي أي غرابة في المسلسل التلفزيوني "Hercules" المعتمد على الأساطير والخرافات اليونانية، ولكن من المحتمل أن يصعب عليه فهم المسلسل الياباني "Tenchi Muyo" وأن مفهوم الحبال الملفوفة حول مجموعة من الأشجار يرجع أصله إلى الأسطورة القديمة "Amaterasu and Susano".
من المهم كذلك ملاحظة أن العالم الغربي قد تخلى عن المعتقدات الوثنية القديمة التي آمن بها في فترة العصور الوسطى، بينما بقيت ديانة الشينتو دون تغيير نسبيًا في الثقافة اليابانية الحديثة. ولهذا السبب، تمكن الشينتو من فرض نفسه على مبدعي الأنيمي على الرغم مما يحيطهم من ديانات متعددة وفنون فلكلورية مختلفة. ولذلك يستوعب الجمهور الياباني تأثيرات الشينتو الموجودة في مختلف أعمال الأنيمي نظرًا لمعاصرتهم المستمرة للمجتمع الياباني المتأثر بهذه الديانة. أما المبدعون الأمريكيون فيتقيدون غالبًا في تصميم أعمالهم بالأساطير الأكثر شعبية أو الأساسية. وتعمل هذه الفجوة الثقافية على تقييد التأثير المحتمل لفن الأنيمي في الجماهير الأجنبية. ولكن نظرًا لأن الأنيمي قد اندمج مع ثقافة البوب الأمريكية، سيكون الجيل الجديد على دراية أكبر بمنتديات الأنيمي والمثل التي تنادي بها ديانة الشينتو.





No comments:

Post a Comment

Copyright © Animation Ar Urang-kurai